كيف تختار القرض العقاري المناسب لك في السعودية؟

في هذا المقال، سنوضح لكم كيف تختار القرض العقاري المناسب لك في السعودية؟، مع التركيز على العوامل المهمة مثل شروط برامج التمويل العقاري المختلفة، ومدى توافقه مع احتياجاتك الشخصية والمالية. كما سنستعرض أيضًا أفضل البنوك والشركات المالية التي تقدم خيارات تمويلية مناسبة للعملاء.

كيف تختار القرض العقاري المناسب لك في السعودية؟

توفر العديد من البنوك في المملكة العربية السعودية حلول قرض عقاري متنوعة  للأشخاص الذين يرغبون في شراء منزل الأحلام الخاص بهم وليس لديهم القدرة المادية لتغطية ثمن المنزل بالكامل وهناك العديد من العروض المتنوعة والأنواع التي  تكون متوفرة أمام الراغب في الحصول على التمويل لامتلاك منزل ولكن يجب عليه دراسة بعض الجوانب لكل عرض أو تمويل ومطابقتها مع ظروفه و قدرته على السداد لكي يستطيع الاختيار بشكل صحيح لما يناسب وضعه وظروفه المادية.

النقاط التي يجب مراعاتها عند اختيار القرض العقاري المناسب:

1 _ معرفة مبلغ الدفعة الأولى : فكل بنك يحدد الدفعة الأولى بحسب سياسته وبرامجه وبحسب ثمن العقار الذي يتم تمويله .

2 _ يجب الإطلاع على فترة العقد أو مدة السداد فهي قد تختلف من بنك لآخر وغالباً ما تتراوح بين 15 إلى 30 عام وتختلف قيمة هذه الدفعات بإختلاف فترة التمويل فكلما كانت مدة التمويل أطول كانت قيمة الدفعات أقل.

3 _ يجب الإستعلام عن معدل الفائدة السنوي لكل بنك وإذا كانت ثابتة أم تقل أو ترتفع فيجب اختيار أقل نسبة فائدة.

4 _  يجب الإستعلام عن قيمة الرسوم على القرض العقاري حيث تختلف من بنك لآخر.

5 _ يجب مقارنة البرامج التمويلية من البنوك والشركات حسب ما تم ذكره من النقاط لاختيار أفضل تمويل مناسب من جهة المميزات والكلفة التي توفرها كل جهة تمويلية ومطابقة جميع الخصائص مع ظروف العميل المادية .

6 _ يمكن أيضاً استعمال حاسبة التمويل العقاري التي يوفرها صندوق التنمية أو موقع أملاك لمعرفة كلفة العقار الفعلية.

أنواع القروض العقارية في المملكة العربية السعودية

تتوفر في المملكة العربية السعودية باقة كبيرة من المنتجات التمويلية العقارية وتختلف نسبة الفائدة 《أن تكون متغيرة أو ثابتة 》بحسب صيغة التمويل الذي اختاره العميل

1 _ المرابحة

حيث تقوم الجهة التمويلية 《بنوك أو شركات تمويلية 》بشراء العقار ومن ثم تقوم ببيعه للعميل وتسجيله باسمه مباشرة و تقوم باستيفاء ثمن العقار من العميل على شكل دفعات شهرية ولكن يتوجب على العميل توفير دفعة أولى من مبلغ ثمن العقار.

ويكون سعر الفائدة في هذا النوع من التمويل ثابت وتكون أيضاً الأقساط ثابتة طوال فترة التمويل لكن إذا تأخر العميل في أي دفعة سيترتب عليه دفع غرامات وفي حال تعثر العميل بالتسديد وطلب من البنك بيع العقار سيقوم البنك بعرض العقار للبيع ومعدل الربح في حال  زاد ثمن العقار يكون للعميل ويستطيع الاستفادة منه.

2 _ الإجارة

وبهذا النوع تقوم الجهة التمويلية بشراء العقار وتأجيره للعميل بشرط أن تقوم الجهة التمويلية بنقل ملكية العقار للعميل عند إتمام الأقساط ويتوجب على العميل توفير دفعة مقدمة وباقي ثمن العقار يقوم بدفعه شهرياً و يتم الاتفاق على مبلغ الدفعات وتاريخ استحقاقها وبهذا النوع من التمويل تكون نسبة الفائدة متغيرة بتغير الأسعار والحالة الإقتصادية وأيضاً يحق للبنك سحب العقار من العميل وطرده من العقار إذا تعثر في دفع الأقساط ويتم احتساب ما قام العميل بدفعه من أقساط أنها كانت سعر إيجار للعقار في المدة التي سكنها فيه.

3 _ التمويل بالمشاركة

وهذا النوع من التمويل يقوم على أساس أن يتشارك العميل والبنك في شراء العقار ومن ثم يكون على العميل شراء حصة البنك من العقار بدفعات شهرية وتدريجياً تصبح حصة البنك من العقار بنسبة صفر وفي الوقت نفسه يقوم  العميل بدفع إيجار عن حصة البنك في العقار وتنقص قيمة الإيجار كلما تناقصت حصة البنك من العقار 《أي بشكل متناسب مع الدفعات التي يدفعها العميل》ويتم تقييم مبلغ  الإيجار وتعديله كل 6 شهور.

 أفضل بنوك تقدم التمويل العقاري 

توفر البنوك في المملكة السعودية خدمة التمويل العقاري لعملائها بعروض مغرية ونسبة فائدة تنافسية ويمكن للعميل تمييز أي تمويل هو الأفضل من خلال مدة السداد فكلما كانت فترة السداد طويلة تكون مريحة ومناسبة للعميل وسنعرض افضل عروض البنوك التي تقدم التمويل العقاري

التمويل العقاري من بنك ساب

يعتبر التمويل العقاري من بنك ساب من أفضل التمويلات العقارية حيث يقدم البنك التمويل بنسبة 4.35% كما أنه يقدم العديد من المميزات التي تشجع العملاء للتقدم على طلب قرض من بنك ساب

مميزات التمويل العقاري من بنك ساب

  • نسبة تمويل كبيرة تصل إلى 5 ملايين ريال سعودي.
  • مدة سداد طويلة و مريحة تصل إلى 25 عام.
  • في حالة الوفاة المؤسفة يعفي البنك أسرة المتوفي من الأقساط كما أنه يعفي المقترض من الدفع في حالات التعثر الكبيرة.
  • يحصل المتقدم على القرض على دعم من وزارة الإسكان.
  • يستطيع المتقدم تسديد الدفعة المقدمة على شكل دفعات.

التمويل العقاري من بنك الرياض

يعتبر بنك الرياض واحد من البنوك التي تقدم تمويل عقاري بنسبة  فائدة 2% ويقدم البنك العديد من المزايا التي تميز التمويل

مميزات التمويل العقاري من بنك الرياض

  • يصل مبلغ التمويل إلى 5 ملايين ريال سعودي.
  • فترة سداد طويلة ومريحة قد تصل إلى 30 عام.
  • التمويل للعديد من أشكال العقار 《عمارات _ شقق سكنية _ فيلات》
  • يتوجب على المتقدم دفع 10 % من قيمة العقار والبنك يقوم بتسديد المبلغ المتبقي.

التمويل العقاري من البنك الأهلي

يقدم البنك الاهلي لعملائه التمويل العقاري بنسبة فائدة منخفضة 《3.62 % 》من قيمة التمويل أما الرسوم الإدارية فتكون بمعدل 《1%》أو  5000 ريال سعودي ويتم اختيار الأقل بينهما ويقدم العديد من المميزات التشجيعية للتقدم على طلب تمويل من البنك الأهلي

مميزات التمويل العقاري من البنك الأهلي

  • الموافقة المبدئية سريعة قد لا تتجاوز 5 دقائق ويتم الحصول عليها من أي فرع من فروع البنك.
  • يسمح البنك للعميل السداد المبكر بعد مرور سنتين من توقيع العقد.
  • يمنح البنك للعملاء إمكانية الحصول على تمويل آخر في حال كانت قدرته المادية تسمح.
  • يعفى العميل من سداد الأقساط في حالة العجز الكلي أو الوفاة .
  • التمويل من البنك الأهلي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

أضف تعليق

error: Content is protected !!