فسخ عقد التمويل العقاري مع البنوك 1444 واسقاط القرض العقاري

هناك آليات وشروط معينة يتم عن طريقها فسخ عقد التمويل العقاري مع البنوك المختلفة، لذلك لا يجب على أي عميل القيام بتوقيع العقد إلا بعد الاطلاع عليه وقرائته بتأني وحينها سيعلم أن فسخ عقده يترتب عليه ما يلي:

فسخ عقد التمويل العقاري مع البنوك

  • عدم تمكينه من استرجاع أي مبالغ مستحقة؛ بل يتم فرض غرامات جديدة بسبب الفسخ.
  • يتم إصدار حكم قضائي عام يلزم العميل بسداد كلفة إخلاء العقار، وهذا الإجراء قانوني تمامًا ولا غبار عليه.
  • أي تلفيات تحدث بالعقار يجب على العميل إصلاحها بالكامل، وهذا بسبب إهماله إياها وتقصيره في إيلاء العقار الرعاية اللازمة.
  • الحصول على أصول المبالغ ممكن فقط حين إتمام إنهاء العقد، وذلك حين يقوم العميل بإرجاع الأصل العقاري المقصود.
  • يُمنح العميل شهرًا واحدًا لتنفيذ ما يتوجب عليه من صيانة ومصروفات، وإذا لم يتم تنفيذ ذلك يصبح العقار تحت سلطة البنك.
  • إن تم تقديم مستندات مغلوطة أو ضمانات غير مكتملة يعتبر عقد العقار باطلًا بالكامل، ولا يلتزم البنك بأي شيء تجاه العميل حال بطلان العقد.
  • إن كان العميل مفلسًا لا يمكنه سداد المصروفات المطالب بها يتم تفويض شخص مؤهل للتعامل مع العميل بما يناسب أحواله.
  • يمكن للعميل الذهاب للبنك للتفاوض بشأن فسخ العقد، وإن حدث قبول بشأن تغيير بعض بنود العقد يتم ذلك لمنح العميل فرصة أخرى، لكن هذا الإجراء لا يتم أكثر من مرة تحت أي ظرف.

شروط فسخ فسخ عقد تمويل عقاري بنك الراجحي

بالنسبة للبنك الراجحي هناك عدة شروط لتنفيذ فسخ عقد التمويل العقاري مع البنوك والفروع التابعة له، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • لا يتم تمليك العميل للعقار إلا حين قيامه بسداد آخر قرض من ثمنه، وحتى حينها يتم اعتباره مؤجر لا مالك.
  • إن أفلس الشاري أو تعثر ولم يستطع سداد مديونياته فعليه إبلاغ البنك بذلك لتعيين شخص يتابع الإجراءات اللازمة لتلك الحالة.
  • هناك أشخاص مفوضون بتبليغ البنك ببيع المنزل أو إهمال العميل فيه أو إتلاف أي من المرافق الخاصة به، وإن تم استلام بلاغ من هذه الحالات يتم منع الدعم عن العميل.
  • حين يكون هناك بند في العقد مسبب لمشكلة ما بين العميل والبنك من الممكن تغييره بعد رفع دعوى من البنك ضد العميل، ويتطلب هذا موافقة الطرفين على اتخاذ الإجراء لتغيير البند المشكل.
  • عند وفاة العميل لا يتمكن الورثة من الاحتفاظ بالمنزل ويتم فسخ العقد، لأن العميل المتوفى يًعامل كمستأجر وليس مالك والإيجار لا يورث.

هل استطيع الغاء عقد تمويل عقاري؟

نعم يمكنك ذلك حسب السبب، فإن وجدتَ المنزل بحالة لا تسمح بالسكن أو به تلفيات كبيرة عليك فسخ عقد التمويل العقاري مع البنوك الوسيطة، وذلك عبر البدء بإبلاغ البنك، ومن ثم يتم فحص المنزل، وبعدها يتم اتخاذ إجراء بشأنه، فربما يتم إصلاح المنزل دون تحميلك أي مصروفات، أو إعادة الأموال إليك وإعادة العقار للبنك.

كيف الغي عقد تمويل؟

يتم إلغاء العقد بفسخه وإنهائه، وذلك ممكن بحالتين، إحداهما أن تقوم بإلغاء التمويل خلال أول 10 أيام بعد تحويل الطلب، وحينها لن يتم إلغاء التمويل إلا إذا لم يكن تم إرسال المال لحسابك، أما الطريقة الثانية هي إقامة دعوى بالمشكلة التي تسببت في تغيير رأيك بالحصول على القرض العقاري.

هل يمكن ارجاع العقار للبنك؟

تستطيع إرجاع العقار بالطبع طالما اكتشفت أنه معاب، ولا يصلح للسكن، أو يحتاح لتصليحات مكلفة، وذلك عبر تقديم شكوى للبنك، الذي سيرسل مختصين للمعاينة وإثبات الأضرار وحينها يتخذ الأمر مساره لوزارة المالية، ومع إثبات الضرر يلتزم البائع بتكلفة الإصلاح، أو تحال القضية للمحكمة للبت في استحقاق استرجاع الأموال.

متى يحق للبنك سحب العقار؟

ما يحدد ذلك هو العقد المبرم بينك وبين البنك، حيث يمكن أن يسحبه البنك حين تمتنع عن سداد الأقساط المستحقة عليك ليصبح من حق البنك استرجاع العقار والتصرف فيه كإجراء نهائي، ولكن هذا يتم بعد إتمام بعض الإجراءات التي يجب على البنك اتخاذها لاسترجاع العقار وإعادة طرحه للبيع مرة أخرى.

ماذا يفعل البنك إذا لم أسدد القرض العقاري؟

إن توقفت عن الدفع يمنحك البنك فرصة لسداد المتأخرات دفعة واحدة، يتم تقسيطها بمبالغ أكبر من القسط الأصلي، وحينها تطول فترة الدفع لسداد كافة المستحقات المتراكمة مع القسط الأساسي، وهذا إذا قمتَ بالإبلاغ عن سبب جعلك لا تتمكن من الدفع، أما غير ذلك يتم سحب العقار وإيقاف التمويل ورفع دعوى قضائية عليك.

كيف اسقط القرض العقاري؟

يمكنك فعل ذلك عبر تقديم طلب إعفاء من القرض العقاري يتضمن أسباب عدم تمكنك من سداد القرض، سواء كانت أزمة أو مرض أو حتى وفاة مقدم الطلب، وبعدها يتم النظر في طلبك والموافقة عليه طالما كانت الحالة تستحق ذلك.

أضف تعليق

error: Content is protected !!