مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الراجحي 1444 ورسوم تقييم العقار

بنك الراجحي من أكبر وأشهر المصارف في المملكة العربية السعودية ومنذ بدايته عمل على تقديم كافة التسهيلات للمواطنين للحصول على القروض وتمويل المشاريع الخاصة. ومن المتعارف عليه أن بنك الراجحي يعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية مما جعل ثقة العملاء به اكبر اضافة الى كونه وفر منصة الكترونية لتسهيل التعاملات بين البنك والزبون وتوفير الوقت والجهد على الجميع. بنك الراجحي عمل على تقديم العديد من أنواع التمويل للمواطنين وسنجيب من خلال هذا المقال على سؤال ماهي مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الراجحي وهو سؤال يدور في رأس العديد من الناس.

مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الراجحي

عادة ما تكون مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الراجحي تحتاج إلى ستين يوما تقريبا تتم خلالها دراسة طلب التمويل الخاص بالزبون ومن ثم يتم إصدار قرار بالموافقة يتم تبليغه عن طريق البريد الالكتروني لمقدم الطلب. ويتم من خلاله توضيح مبلغ التمويل الذي تمت الموافقة عليه ومدة التسديد التي تم تحديدها . مما يساعد على توفير الوقت اللازم للحصول على الموافقة وفق شروط البنك والجهد اللازم للقيام بالمعاملات الخاصة بالتمويل والتفاوض على العقار الذي يتم التقدم للحصول عليه.

قرض عقاري الراجحي حاسبة

حاسبة الراجحي أحد أهم التطبيقات التي يوفرها بنك الراجحي لعملائها ليتمكن العميل من من معرفة قيمة القرض الذي يمكن أن يحصل عليه عند رغبته بالتقدم للمصرف للحصول على تمويل او قرض عقاري . وتقدم الحاسبة كافة المعلومات التي يحتاجها العميل للحصول على القرض إضافة إلى تحديد طريقة التسديد والمبلغ المستحق في كل دفعة وتاريخها.ويمكنك أن تحصل على كل تلك المعلومات عبر الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى حاسبة الراجحي للتمويل العقاري.
  • تحديد نوع الوظيفة التي يقوم بها سواء بالقطاع الحكومي او القطاع الخاص.
  • تسجيل الدخول إلى الاستحقاق الأجل.
  • ادخال العمر.
  • كتابة ثمن بيع العقار.
  • تحديد الدخل الشهري الخاص به.
  • تحديد قيمة  الدفعة الأولى المقدمة.
  • يتم تحديد قيمة الدفعة الشهرية وتعد المدة القياسية هي 5 سنوات.

ويتم خلال 60 يوم وهي مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الراجحي إصدار قرار الموافقة للحصول على التمويل ويتم إرسالها عبر البريد الالكتروني للمتقدم.

تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الراجحي

يرغب الكثير بالحصول على منزل خاص به يكون اكبر اتساعا وحداثة ولكن ارتفاع أسعار العقارات يجعل الأمر صعبا على عدد كبير من الناس. لذلك تجد عدد كبير يتقدم للحصول على تمويل عقاري لشراء يتوافق مع رغباته. ويتحدث عدد كبير عن تجاربهم في الحصول على تمويل عقاري من بنك الراجحي والذي ساهم في تحقيق أحلامهم في شراء منزل خاص بهم بعد أن يحصلوا على موافقة البنك على العقار الذي اختاروه. ويعد بنك الراجحي أحد أهم البنوك التي تقدم مختلف أنواع القروض العقارية للمواطنين مع توفير العديد من التسهيلات الخاصة بالحصول على هذا القرض وعادة ما تكون مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الراجحي تبلغ 60 يوما فقط بعدها تتم المباشرة في اختيار العقار والقيام بباقي العمليات الخاصة بالشراء والتمويل.

مدة الموافقة على القرض

بعد أن يتم إدخال كافة المعلومات المطلوبة للحصول على تمويل عقاري عن طريق حاسبة بنك الراجحي يحتاج المتقدم 60 يوما هي مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الراجحي يتم خلالها دراسة الطلب والأوراق والمستندات المرفقة . ويتم ارسال الموافقة للمتقدم عن طريق البريد الالكتروني الخاص به ليبدأ المباشرة بباقي المعاملات الخاصة بتقييم العقار وشرائه والقيام بالاتفاق النهائي مع المصرف.

شروط القرض العقاري المدعوم الراجحي

للحصول على تمويل عقاري من بنك الراجحي هناك العديد من الشروط الواجب توافرها للحصول على تمويل عقاري مدعوم من بنك الراجحي وأهم هذه الشروط:

  • أن يكون المتقدم من الجنسية السعودية وأن يكون التحويل الشخصي للعميل بشكل مباشر للبنك.
  • أن يكون الراغب في الحصول على التمويل من ضمن المستحقين لصندوق التنمية العقارية.
  • أن يكون الراغب بالحصول على التمويل موظف لدى احدى الهيئات او المؤسسات  السعودية الحكومية او الخاصة.
  • أن يصل الدخل الشهري المتقدمين للقرض من المتقاعدين إلى 1900 ريال سعودي.

بعد أن يتم ارفاق الاوراق الثبوتية والمستندات التي تؤكد  توفر الشروط المطلوبة في المقدم على القرض يجب أن ينتظر 60 يوما مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الراجحي ليستطيع الحصول على الموافقة المبدئية على التمويل.

الموافقة المبدئية للقرض العقاري

في حال استوفى المقدم على  القرض العقاري لبنك الراجحي الشروط التي وضعها البنك للحصول على القرض يجب أن ينتظر مدة شهرين ليحصل على موافقة مبدئية على طلبه يتم ابلاغه بالرد عن طريق البريد الالكتروني للمتقدم. ويمكن للمتقدم بعد أن تنقضي مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الراجحي والحصول عليها أن يبدأ بمباشرة العمل على باقي الإجراءات الخاصة بالتمويل للحصول على الموافقة النهائية وشراء العقار عن طريق البنك.

كم ياخذ وقت تقييم العقار

بعد مضي 60 يوما وهي مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الراجحي تتم عملية تقييم العقار وعادة ما تتم عن طريق شركات متخصصة يقوم البنك بالاستعانة بها للقيام بهذه العملية لتفحص العقار وتحديد السعر المناسب له قبل أن تتم عملية شراء العقار من قبل البنك. وتحتاج هذه العملية عادة عدة ساعات ولكن قد الى عدة ايام حسب مساحة العقار وموقعه قيمته.  وتتراوح قيمة القسط الشهري عادة بين 2000 الى 4000 ر.س شهريا يتم اقتطاعها من الراتب الشهري للمتقدم كما يتم تحديد قيمة الدفعة الأولى التي يقوم البنك بتقديرها.

إجراءات القرض العقاري

يشترط بنك الراجحي وجود عدة مواصفات للمتقدم للحصول على قرض عقاري يجب أن تتوفر فيه وأن يقدم الأوراق والمستندات التي تثبت توفرها للحصول على القرض وبعد أن يقوم المقدم باتباع كافة الاجراءات المطلوبة وتقديم المستندات عبر حاسبة الراجحي يجب أن ينتظر شهرين مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الراجحي.

كم مدة موافقة البنك على القرض العقاري؟

بعد الولوج الى حاسبة الراجحي والتقدم بكافة المعلومات والمستندات المطلوبة يقوم البنك بدراسة الطلب وفحص الأوراق والمستندات المرفقة اضافة الى التأكد من صحتها ودراسة الوضع المالي للمتقدم بشكل جيد بهدف منحه الموافقة المبدئية على القرض العقاري الذي تقدم للحصول عليه لشراء منزل او بناء او قطعة ارض او غيرها من العقارات سواء اكانت بهدف الاستخدام الشخصي او للاستثمار ويتم الرد عن طريق البريد الإلكتروني خلال مدة شهرين وهي مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الراجحي المتوقعة كحد اقصى.

كم مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الراجحي؟

يحتاج بنك الراجحي مدة شهرين أي ما يعادل ستين يوم لدراسة الطلب المقدم من قبل المواطن للحصول على قرض عقاري وبعد مضي مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الراجحي يتم إبلاغ المتقدم بالموافقة المبدئية. ويتم تمويله بالمبلغ المطلوب وتكون هذه الموافقة صالحة لمدة محددة. ويتم خلال هذه المدة القيام بكافة الإجراءات الضرورية واللازمة للحصول على التمويل العقاري من تقديم مستندات وأوراق ضرورية للحصول على القرض.

كم نسبة الاستقطاع من الراتب للقرض العقاري المدعوم؟

تم تحديد نسبة الاستقطاع من الراتب الشهري للمتقدم للحصول على القرض العقاري المدعوم بنسبة 33.33% من راتب العميل الموظف. وبالنسبة للمتقاعدين تم تحديد النسبة ب 25%  في حال لم يكن لدى العميل التزامات اخرى وفي حال وجود أي التزام آخر يتم تحديد النسبة ب 45 % من قيمة الراتب.

وفي حال كان الراتب يزيد عن 15 ألف ريال ولكنه لا يتجاوز 25 ألف فانها تصل الى 55 % في حال وجود التزامات أخرى أما عند وجود التزامات مع التمويل العقاري فقد تصل نسبة الاستقطاع الى نسبة 65%. ويتم تحديد نسبة الاستقطاع من الراتب بعد أن تتم عملية التقييم الخاصة بالعقار والتي تعقب الحصول على الموافقة المبدئية والتي يتم إبلاغ المتقدم بها بعد مضي مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الراجحي التي تصل إلى مدة شهرين من تقديم الطلب.

كم رسوم تقييم العقار بنك الراجحي؟

ورسوم تقييم العقار هي المبلغ الذي يتم تقديمه للشخص الذي يقوم بعملية العقاري فيقوم بتفحص العقار وتحديد الثمن المناسب له وعادة ما يتم تحديد قيمة تلك الرسوم بنسبة 1.8 بالمئة الى 3 بالمئة من قيمة العقار . وتتم عملية تقييم العقار بعد أن يتم الحصول على الموافقة المبدئية من قبل البنك وعادة ما تقدر مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الراجحي بعد شهرين من تقديم الطلب للتمويل.

بنك الراجحي وخلال سنواته الطويلة من العمل المصرفي في المملكة العربية السعودية عمل على توفير كافة أنواع المعاملات المصرفية و البنكية والقروض وغيرها للمواطنين في السعودية . اضافة الى تقديم العديد  من التسهيلات للحصول على كافة الخدمات التي يؤمنها البنك سواء عن طريق موقعه الرسمي على الإنترنت والذي يوفر على العملاء الوقت والجهد. ومن خلال تطبيق حاسبة الراجحي يمكن أن يتقدم المواطن للحصول على قرض عقاري والذي يحتاج 60 يوما مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الراجحي.

أضف تعليق

error: Content is protected !!