تقديم شكوى لديوان المظالم 2022 مع صيغة جاهزة لتقديم الشكوى

تقديم شكوى لديوان المظالم 2022 والمعرفة التامة حول تقديم شكوى لديوان المظالم 1443 أمر هام جدا للمواطنين السعوديين حيث تستطيع تقديم شكوى لديوان المظالم إذا وقع عليك ظلم من أي جهة وذلك بالطريقة التالية:

  • الدخول لموقع نظام تقديم شكوى لديوان المظالم.
  • اختيار تقديم شكوى لديوان المظالم.
  • تقديم شكوى لديوان المظالم وكتابة بياناتك.
  • ادخال بياناتك ورمز التحقق الذي تم ارساله لجوالك.
  • اختيار خدمة تقديم شكوى لديوان المظالم وكتابة تفاصيل المظلمة.
  • الضغط على زر التالي وارسال الشكوى.

وبهذه المقالة سنعرض كل ما يخص تقديم شكوى لديوان المظالم 2022 بداية من رفع دعوى ضد جهة حكومية و تقديم شكوى لديوان المظالم الكترونيا وصولا إلى ارقام تقديم شكوى لديوان المظالم.

تقديم شكوى لديوان المظالم

 

تم إنشاء محكمة المظالم لإنصاف لمن وقع عليه ظلم من قبل جهة معينة او شخص ما لاعادة الحق له ومنع نشر الاذى والظلم بين الناس ويتم تقديم شكوى لديوان المظالم التابع للمحكمة باحدى الطريقتين :

  1.  تقديم شكوى إلكترونيا:

حيث يستطيع مقدم الشكوى الدخول الى موقع  تقديم شكوى لديوان المظالم الخاص عبر الرابط .

ثم ينتقل الى  صفحة معين بعد أن يتم  تسجيل الدخول في منصة أبشر لتظهر امام مقدم الشكوى عدة خيارات من الخدمات القضائية.وبعد الضغط على خيار جديد يقوم بإدخال البيانات الشخصية المطلوبة، يحصل الشاكي على كود خاص عبر الموبايل ليتابع تسجيل مظلمته باختيار المحكمة المختصة بمظلمته واستكمال باقي المعلومات.

2 .  الطريقة التقليدية او العادية :

يقدم الشكوى عبر كتابتها بأسلوبه الخاص عن طريق الحاسب أو الجوال وحتى عن طريق استخدام الأوراق العادية يوضح مظلمته ويقدمها لديوان المظالم الذي يتبع ملك المملكة السعودية بشكل مباشر.

 

ديوان المظالم تقديم شكوى معين

 

تم انشاء تطبيق معين من قبل الجهات الادارية لديوان المظالم, من خلال منصة معين يمكنك تقديم الشكوى او المظلمة دون أن تتقدم لمراجعة المحكمة المختصة في شأن الدعوة. يوفر تقديم شكوى لديوان المظالم تقديم الشكوى معين على المراجعين وأصحاب الدعاوى والمظالم الكثير من الوقت والجهد في اجراء المعاملات الادارية والانتظار والروتين كما تساعد خدمة معين على على رفع سوية العمل القضائي من خلال الخاصيات التي توفرها المنصة من لحظة تقديم الشكوى الى وقت صدور الحكم من قبل الجهة المختصة حيث يتلقى اشعار بشكل الي عبر المنصة للموافقة على طلبه المقدم للديوان او رفضه .

رفع دعوى ضد جهة حكومية

 

رفع دعوى قضائية ضد جهة حكومية امام تقديم شكوى لديوان المظالم او ما يدعى بالقضاء الإداري في السعودية يخضع لعدة إجراءات تتبع قوانين الإجراءات المدنية. المحاكم الادارية تسعى لحماية حق الافراد من الممارسات غير القانونية ويتم تقديم الشكوى باتباع الخطوات التالية:

  • زيارة الموقع الرسمي لمؤسسة التأمينات الاجتماعية الالكتروني.
  • قم باختيار الخدمات الالكترونية من الصفحة الرئيسية لموقع المؤسسة.
  • قم باختيار إدخال الشكوى من صفحة الخدمة الإلكترونية.
  • ادخل البيانات التي يتم طلبها في الحقول التي تظهر على الصفحة.الاسم , البريد الالكتروني, رقم الجوال , العنوان الحالي للعميل, رمز البريد التي يقيم بها العميل, الدولة التي يقيم بها, المدينة المقيم فيها, رقم الفاكس , الجهة التي تقدم بالشكوى ضدها, ارفاق ملفات دعم خاصة بالشكوى, وصف الشكوى, الاقرار بصحة المعلومات والشكوى وتحمل مسؤوليته عن الشكوى.

 

ديوان المظالم للعسكريين

 

لا يتوقف عمل تقديم شكوى لديوان المظالم على المواطنين بل يشمل كل أبناء المملكة السعودية حيث يحق للعسكريين من مجندين وضباط وشرطة التقدم بشكوى لديوان المظالم لرفع الظلم الواقع عليهم. يوجه تقديم شكوى لديوان المظالم للعسكريين مظالمهم المقدمة الى المحكمة الادارية وذلك حسب المادة 13 من نظام الديوان حيث يتم النظر في هذه الدعاوى المقدمة من قبل العسكريين من جنود وضباط لطلب رفع المظالم عنهم سواء اكانت ايقاف الترفيع او التوقيف او التسريح التعسفي وغيرها مما يتعرض له العسكريين من مظالم ويتم ذلك أمام الكترونيا او بشكل مباشر.

معين ديوان المظالم نفاذ

 

تقديم شكوى في معين

 

عند تقديم شكوى في معين يجب توفر الشروط التالية :

  • حساب للمدعي على موقع معين الالكتروني لتقديم المظالم
  • توفر كافة البيانات المطلوبة عن المدعي والمدعى عليه وأن تكون هذه المعلومات اكيدة وصحيحة.
  •  تقديم كافة المستندات والمعلومات الالكترونية باختلاف أنواعها حسب نوع الدعوى ” عقد تأسيس شركة تجارية . عقد ايجار . عقد وكالة .ترجمة موثقة للمستندات غير العربية ……”

يتم النظر بالشكاوى المقدمة عبر الموقع ودراستها وتعرض على المحكمة المختصة بنوع المظلمة ليتم الحكم فيها واستخدام منصة تقديم شكوى لديوان المظالم معين ساعد في تسريع العمل القضائي.

رقم ديوان المظالم

 

رقم تقديم شكوى لديوان المظالم معين المجاني الموحد او ما يسمى الخط الساخن يساعد على تأمين المعلومات الضرورية التي يبحث عنها مقدمي الدعوى أو رافعي المظالم للديوان للاستفسار عن خدمات الديوان وما هي افضل طريقة لتقديم مظالمهم والتواصل عبر المنصة الإلكترونية او عن الطريق المباشر وترتبط منصة معين مع وزارة الداخلية السعودية ووزارة العدل ووزارة التجارة.

يتم التواصل مع تقديم شكوى لديوان المظالم عبر رقم تقديم شكوى لديوان المظالم الساخن : 920000553

او عبر البريد الالكتروني : con@bog.gov.sa

تقديم شكوى ديوان المظالم

 

يمكن من خلال منصة معين الالكترونية تقديم شكوى لديوان المظالم بطريقة سهلة حيث يمكن الولوج الى الصفحة الرئيسية وتسجيل الدخول إلى موقع تقديم شكوى لديوان المظالم 2022 ثم ادخال البيانات والمعلومات المطلوبة اضافة الى طرق التواصل وكتابة وصف ومحتوى للدعوى التي تود رفعها. مع اضافة المستندات والوثائق وكافة المعلومات المطلوبة والجهة التي تود تقديم الدعوى إليها. يتم عادة النظر في الدعوى خلال فترة قصيرة يتم النظر وإصدار الحكم خلال 60 يوما .

ديوان المظالم رقم

 

للتقدم بمظلمته أو رفع دعوى تظلم أمام تقديم شكوى لديوان المظالم الذي أحدثته المملكة العربية السعودية لنشر العدل والسلام بين المواطنين ورفع الظلم عنهم يمكنك التواصل مع الديوان للاستعلام عن الطريقة التي يمكنك ان تقدم بها مظلمتك وكافة البيانات والمعلومات التي تحتاجها حول المنصة الالكترونية او التقدم الى الديوان بشكل مباشر عبر كتاب خطي. يوفر تقديم شكوى لديوان المظالم رقم خط ساخن للاتصال مباشرة والحصول على المعلومات المطلوبة : رقم تقديم شكوى لديوان المظالم920000553

طريقة التقديم على ديوان المظالم

 

طريقة التقديم على تقديم شكوى لديوان المظالم الكترونيا تتم عبر الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول الى منصة معين او البوابة الخاصة بتقديم شكوى لديوان المظالم الإلكترونية من هنا.
  • سجل دخولك لصفحة موقع معين
  • من خلال قائمة الخدمات في منصة معين اختر الخدمات القضائية
  • سجل دخولك إذا كنت مستخدم جديد على الموقع.
  • سجل بياناتك التي تطلب منك عبر الموقع
  • سيصلك كود سري اخله في صندوق رمز التحقق عند أسفل الشاشة

وبهذا تكون قد سجلت دخولك الى موقع تقديم شكوى لديوان المظالم عبر الموقع الإلكتروني

 

هل يحق للعسكري الشكوى لديوان المظالم

 

من الممكن ان يقع الظلم على  أي فرد في المجتمع سواء كان مدني او عسكري ، وهنا تكمن الحاجة لوجود جهة مسؤولة عن استرداد حقوق المواطنين ورفع الظلم الواقع عليهم . تقديم شكوى لديوان المظالم هو الجهة الرسمية التي يلجأ لها العديد من المواطنين لاسترداد حقوقهم وهنا يأتي السؤال هل يحق للعسكري الشكوى لديوان المظالم ؟

الجواب نعم العسكري او الشرطي وحتى الضابط  مثل اي موظف او مواطن سعودي يمكن أن يظلم أو يسلب حقه مثل :

  • تأخر الترقية او حرمانه منها : لا يحق لاي شخص مهما تكن رتبته العسكرية او المنصب الذي يتمتع به من حرمان او تأخير ترقية عسكري وجندي دون أسباب توجب ذلك حسب القانون العسكري.
  • التوقيف عن العمل : من الممكن ان يتعرض العسكري للايقاف او التسريح من السلك العسكري بشكل تعسفي  ولا يجوز أن يتم ذلك دون سبب يوجب هذه العقوبة .

يمكن للعسكري ان يتقدم بشكوى إلى تقديم شكوى لديوان المظالم الكترونيا  عبر المنصة الخاصة بتقديم شكوى لديوان المظالم معين  او بالشكل المباشر عبر توجه برسالة اعتراض او شكوى يظهر فيها الظلم الذي وقع عليه ويضع دليله على ذلك .

 

طريقة تقديم شكوى لديوان المظالم

 

عبر التواصل مع الموقع الالكتروني للمنصة الموحدة يمكنك الدخول الى الصفحة الرئيسة وتسجيل دخولك لموقع تقديم شكوى لديوان المظالم ويمكنك ان تحدد اختيار موعد للتوجه الى تقديم شكوى لديوان المظالم في أقرب منطقة حيث يمكنك اختيار الموعد الذي يناسبك. أو تسجيل دعواك من خلال ادخال بياناتك والمعلومات الخاصة حول مظلمتك والدعوى التي تود رفعها. كما يمكنك التواصل مع الديوان عن طريق رقم الهاتف الساخن او طريق رقم الواتساب اضافة الى موقع منصة الالكترون.

رفع شكوى لديوان المظالم

 

عندما تريد رفع شكوى لديوان المظالم فانت امام خيارين امام التواصل عبر منصة معين الالكترونية لتقديم مظلمتك ويمكنك عبرها تقديم كافة المعلومات والمستندات التي يتم طلبها عبر الموقع .

او يمكنك تقديم الشكوى بالتوجه نحو تقديم شكوى لديوان المظالم لتقدم دعواك  لرفع الظلم عنك بشكل مباشر عبر خطاب كتابي تشرح من خلاله مظلمتك وتزود خطابك بالمستندات والبيانات والأوراق التي تدعم قضيتك.

او تقديم الدعوى بشكل مباشر الى تقديم شكوى لديوان المظالم عبر خطاب كتابي موجه الى خادم الحرمين الشريفين ملك السعودية.

طريقة التقديم على وظائف ديوان المظالم

 

تعلن إدارة تقديم شكوى لديوان المظالم عن توفر العديد من الوظائف بنظام تقاعدي وتم استخدام طريقة التقديم على وظائف تقديم شكوى لديوان المظالم بشكل الكتروني عبر منصة جدارة الالكترونية . ومن شروط التقدم أن يكون المتقدم سعودي الجنسية و يتجاوز عمره  18 سنه, ان يكون حسن الأخلاق والسيرة , ذو مؤهل علمي مناسب للوظيفة المطلوبة, تقديم ورقة لا حكم عليه ولم يتم فصله من اي عمل سابق لسبب تأديبي. اضافة الى تجاوزه اختبار القدرة المعرفية لمركز القياس الوطني.

طريقة التقديم على وظائف تقديم شكوى لديوان المظالم :

  • التوجه الى رابط نظام جدارة الالكتروني.
  • سجل اسم المستخدم واكتب كلمة المرور ورمز التحقيق.
  • سجل الدخول وابحث هن الوظائف.
  • قم باختيار الوظيفة التي تبحث عنها ثم ثم بتعبئة البيانات التي يتم طلبها على الموقع
  • اضغط على زر تقديم الطلب.

تقديم شكوى في ديوان المظالم

 

تقديم شكوى لديوان المظالم يتم عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. حدد الجهة التي تود أن تقدم لها الشكوى
  2. ابدأ بالسلام بتحية الاسلام ” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ” ثم تحية طيبة … وبعد.
  3. حدد لائحة الدعوى أو لائحة التظلم التي تود أن تقدمها.التعويضات او الغاء قرارات تعسفية او ادارية .
  4. حدد اسم الجهة , اسم المدعي , رقم الهاتف , وباقي البيانات الضرورية.
  5. تحديد اسم الشخص او الجهة المدعى عليها, مؤسسة او شخص او شركة …
  6. اكتب تفاصيل شكواك : تاريخ وقوع المظلمة , الأضرار التي ترتبت عليها, القوانين واللوائح التي خلفتها هذه المظلمة, طلب الإنصاف وتحقيق العدالة وازالة الضرر الذي الحقته,

ختم الشكوى باسم مقدم الشكوى,الرقم الوظيفي, رقم الهاتف, التاريخ, الامضاء.

 

رفع شكوى ديوان المظالم

 

من خلال بعض الخطوات يمكنك حجز موعد تستطيع من خلاله تقديم شكوى لديوان المظالم وذلك عبر الولوج او الدخول الى موقع تقديم شكوى لديوان المظالم عبر منصة معين , سجل بياناتك ثم اضغط على رز مواعيدي . اضغط على بدء الخدمة لتدخل الى الصفحة الرئيسة للموقع. يمكنك تحديد الموعد الذي يناسبك في فرع الديوان الأقرب إليك.

كما يمكن تقديم شكوى لديوان المظالم عن طريق موقع معين الذي يوفر لك واجهة سهلة وسلسة في الاستخدام لإدخال المعلومات ورفع الدعوى او التقدم بالمظلمة وهذا الأسلوب ساعد على رفع كفاءة الجهاز القضائي وتسريع الإجراءات القضائية للبت بالدعاوي.

تقديم شكوى على ديوان المظالم

 

تقديم شكوى لديوان المظالم يتم عبر الخطوات التالية :

الخطوة الاولى:1-دخول موقع تقديم شكوى لديوان المظالم معين. تقديم شكوى لديوان المظالم ويتم إدخال كافة البيانات والمعلومات المطلوبة ليتم الدخول الى الموقع عن طريق كود خاص يتم إرساله الى هاتفك . بعد تحديد نوع المظلمة او الدعوى اضغط على بدء الخدمة عليك ان تحدد نوع الطلب ومن هي الهيئة الادارية التي ستقدم إليها الطلب.

الخطوة الثانية: ادخل بيانات المدعين عبر اختيار زر المدعي وحدد نوع المدعي وأكمل إدخال باقي التفاصيل .حدد عنوان ومكان اقامة الشخص في منطقة المحكمة الادارية. اكتب بيانات المدعى عليه في الموقع المخصص مع كتابة موضوع القضية واضف جميع التفاصيل اللازمة وحدد مطالبك .يمكنك اضافة كافة المستندات الكترونيا.

الخطوة الثالثة: اضف اي معلومات تتوفر لديك وكل ماله علاقة بالدعوى. أكد بإشارة صح على تأكيدك للمعلومات الواردة وتحمل المسؤولية التي ضمنتها في دعواك. حدد نوع القضية وتصنيف الدعوى, قم باضافة بيانات أي دعوى مرتبطة بالقضية وبيانات المصادقة ثم ادخل بيانات التواصل وتلقي الإشعارات .

يمكنك من خلال زر المرفقات ارفاق كافة المستندات والوثائق الخاصة بالدعوى .

تقديم شكوى لديوان المظالم الكترونيا

 

تقديم شكوى لديوان المظالم الكترونيا يعد تطورا تقنيا كبيرا ساعد المواطنين على توصيل قضاياهم وتظلماتهم بسرعة للمسؤولين كما ساعد على زيادة كفاءة النظام القضائي وتسريع العمل .

وتتم عملية تقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونيا عبر الخطوات التالية :

  • زيارة موقع معين الإلكتروني الذي يمثل المنصة الالكترونية لتقديم شكوى لديوان المظالم .
  • يوفر الموقع أو التطبيق العديد من الخدمات اضغط على الخدمات القضائية.
  • ادخل البيانات الشخصية المطلوبة وتأكد من صحتها ثم اضغط زر الدخول.
  • يتم تزويدك برقم سري خاص بالشكوى قم بإدخال الرقم السري ثم التالي.
  • قم باختيار تقديم دعوى من قائمة الخدمات ثم اضغط على موافق
  • اختر المحكمة  التي تود تقديم الشكوى اليها نوع الدعوى ثم اضغط على التالي
  • قم بإدخال بيانات الشخص المدعى عليه ونوعه ثم اضغط على حفظ.
  • اكتب نو الدعوى والأسباب والدلائل التي بنيت عليها الدعوى ثم اضغط على تأكيد البيانات.

ارقام ديوان المظالم

 

  • للتواصل مع ديوان المظالم لرفع دعاوي التظلم يمكنك الاتصال عبر ارقام ديوان المظالم :
  • الرقم الموحد ديوان المظالم المجاني: 920000553
  • رقم واتساب ديوان المظالم : 0112156388
  • كما يمكن التواصل عبر الموقع الالكتروني للديوان عبر الموقع :http://www.bog.gov.saPages/default.aspx  التي تؤمن لك التواصل والحصول على المعلومات الضرورية للتواصل مع الديون او تحديد موعد في الديوان لتقديم الدعوى بشكل مباشر.

رفع شكوى في ديوان المظالم

 

عند وقع الظلم على المواطنين والمقيمين في المملكة السعودية يمكنهم التوجه الى ديوان المظالم الذي تم استحداثه للنظر في الدعاوى والمظالم التي يتعرض لها الناس من قبل الاشخاص او الهيئات والمؤسسات الحكومية او الشخصية. كما تم توفير تطبيق المنصة الوطنية الموحدة او منصة معين لتسهل على المواطنين واصحاب المظالم رفع شكوى في ديوان المظالم لاستعادة حقوقهم ويمكن أن يتم ذلك عبر التقدم للمنصة الالكترونية لتحديد نوع الخدمة القضائية والمظلمة التي تعرض لها كما يمكنه ان  يتم ارفقها بكل المستندات والوثائق المرتبطة بالقضية. او يتم تقديم شكوى مباشرة عن طريق كتاب خطي يبدأ بالبسملة و تحية الاسلام  ثم تقديم شرح عن المظلمة والدعوى وختم بتوجيه الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وكتابة اسم المدعي والتوقيع.

أضف تعليق

error: Content is protected !!