كم يصرف الضمان الاجتماعي للفرد اليتيم 1444 ومدة الضمان الاجتماعي

كان هناك الكثير من الجدل حول كم يصرف الضمان الاجتماعي للفرد اليتيم لذا قامت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية بحسم هذا الجدل وذلك لأن الكثيرين ممن يستفيدون من الضمان الاجتماعي يتساءلون دائما عن الكثير من الأمور التي تتعلق بنظام صرف أموال اليتيم من الضمان، وفي العادة تقوم مؤسسة الضمان بالإجابة عن كافة التساؤلات التي توجهه لها في هذا الأمر فهي تجيب عن هذه الأسئلة بصورة مثالية ودون أن تدع مجالا للشائعات التي يروجها البعض وتقدم للسائل معلومات خاطئة مضللة، لذلك فإننا في هذا المقال حرصنا على تقديم كافة المعلومات الصحيحة  حول المبالغ التي يصرفها الضمان الاجتماعي للمستفيدين.

كم يصرف الضمان الاجتماعي للفرد اليتيم

تقوم مؤسسة الضمان الاجتماعي بتقديم  المساعدات المالية للأشخاص الذين يستحقون هذه الأموال ومنهم الشخص اليتيم حيث يضمن له الضمان الاجتماعي مساعدة مالية يتم تقديمها له كل شهر بصفة دورية وبمقدار معين يضمن له حياة كريمة دون أن يلجأ إلى طلب المساعدة من أي شخص غير جدير بالثقة لذلك خصصت لهم مؤسسة الضمان الاجتماعي الراتب التالي :

  • يصرف له شهريا مبلغ 330 ريال سعودي.
  • مضافا إليه مبلغ 85 ريال سعودي مصاريف للطعام.
  • وأيضا مبلغ 80  ريال سعودي ليستطيع من خلالها سد جميع فواتيره كهرباء وماء وكافة  الفواتير الأخرى.

الضمان الاجتماعي بعد وفاة الأب

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن الطريقة التي يتم فيها تحويل راتب الضمان الاجتماعي بعد وفاة الأب، لأن كان هذا سؤال أحد المستفيدين حول هذا الأمر حيث قال “توفي الوالد مستفيد الضمان كيف طريقة تحويل معاش الضمان إلى الوالدة والتابعين” .

ولهذا قامت الوزارة بالرد عليه عبر حسابها الرسمي على تويتر بالإجابة عن هذا السؤال وكانت الإجابة كالتالي :

“يتم تغير بياناته في الأحوال المدنية إلى متوفى, ويسقط من الضمان وتسجيل الوالدة بحيثية أرملة مع أيتام”.

بمعنى أنه سيتم نقل راتب الضمان إلى الزوجة الأرملة وإلى الأولاد.

كم يصرف الضمان للارمله

  • قام الضمان الاجتماعي بتخصيص مبلغ 1000 ريال سعودي للفرد الواحد المستفيد من الضمان، لذلك إذا كانت الأرملة وحدها يتم صرف المبلغ السابق لها.
  • وإذا كانت الأرملة ومعها فرد أخر تقوم الوزارة بصرف مبلغ قيمته 2750 ريال سعودي.
  • في حالة كانت الأرملة ومعها فردين آخرين يتم صرف مبلغ 3140  ريال سعودي من الضمان الاجتماعي.
  • أما إن كانت الأرملة ومعها ثلاث أفراد فإن راتب الضمان يكون مبلغ 3710 ريال سعودي.
  • أما الارملة ومعها أربعة أفراد فيتم صرف راتب لهم من الضمان قدره 4280 ريال سعودي.

كم يصرف الضمان الاجتماعي للفرد 1444

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالإعلان عن مبلغ الضمان الذي يصرف للفرد وهو 1000 ريال سعودي، كما يتم صرف مبلغ 550 ريال سعودي للعائل المسؤول عن الأسرة بنظام شهري وتاليا نقدم لكم تفاصيل المبالغ التي يقدمها الضمان حسب عدد الأفراد الموجودين في الأسرة وهي على النحو التالي :

  • الفرد الواحد يصرف له مبلغ 1000 ريال سعود.
  • الأسرة المكونة من فردين يقوم الضمان بصرف مبلغ 2750 ريال سعودي.
  • الأسرة المكونة من 3 أفراد يتم صرف مبلغ 3140 ريال سعودي لهم.
  • أما الأسرة المكونة من 4 أفراد يصرف لهم مبلغ 3710 ريال سعودي
  • الاسرة التي عدد أفرادها 5 أفراد يصرف مبلغ 4280 ريال سعودي.
  • أسرة مكونة من 6 أفراد يصرف لهم 4830  ريال سعودي.

وكلما زاد عدد الأفراد زاد المبلغ المدفوع لهم بنسبة ثابتة.

كم يصرف الضمان الاجتماعي للعزباء

كما يحصل كل من اليتيم والارملة على مساعدة مالية من الضمان الاجتماعي، فإن العزباء لها الحق أيضا في راتب شهري من الضمان الاجتماعي ولكن بشرط أن تتحقق فيها الشروط التي تضعها الوزارة لتقوم بصرف الراتب لها وهذه الشروط هي :

  • أن تمتلك المرأة العزباء الجنسية السعودية، ومقيمة إقامة كاملة فيها.
  • أن تكون ضمن عائلة فتصبح معالة من شخص داخل العائلة.
  • أن يكون دخل المرأة العزباء محدود.
  • أن تكون أم المرأة العزباء ارملة وايضا تحمل الجنسية السعودية، وتقيم في السعودية.
  • العزباء تعتبر فرد واحد داخل العائلة وبالتالي يتم صرف لها راتب الفرد الواحد وهو 1000 ريال سعودي.

كم مدة الضمان الاجتماعي

تعمل الحكومة السعودية على تقديم كل سبل الدعم لمواطنيها ولذلك فإنها قامت بتقديم واحد من أهم برامج الدعم السعودي وهو “دعم الضمان الاجتماعي”، حيث قامت الحكومة بإعلان نظام جديد للضمان وذلك من خلال مرسوم ملكي قام بإلغاء النظام القديم الذي كان معمولا به في السابق والعمل بالنظام الجديد وأصبح هو المتبع الآن،

ولقد كان الغرض من ذلك هو الحرص على وصول هذا الدعم إلى مستحقيه والأسر التي تحتاج فعلا لهذا الدعم، كما أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قامت بالإعلان عن مدة هذا النظام والذي سوف يستمر لمدة عامين كاملين، وهذا سوف ينطبق على جميع المستفيدين من هذا الدعم.

صرف رواتب الأيتام

قامت وزارة الشؤون الاجتماعية والتي تتمثل في الإدارة العامة لرعاية الأيتام عن الإنتهاء من كافة الإجراءات اللازمة لصرف وإيداع رواتب الشهريين للأيتام، هذا وقد تم التأكيد على أن هذه الأموال سوف يتم إيداعها الأسبوع القادم وأنها مستحقة لكافة المستفيدين المستحقين لهذا الدعم.

على أن يتم بعد ذلك صرف 330  ريال سعودي شهريا للفرد اليتم مضافا لها  85 ريال تكلفة طعام، 80 ريال تكلفة دفع الفواتير الخاصة به.

كم يصرف الضمان الاجتماعي العجز الدائم

يصرف الضمان الاجتماعي للعجز الدائم والكلي راتب بمبلغ 1542 ريال سعودي، وفي بعض الأحيان قد يصل الراتب إلى 3000 ريال حيث يقدم من خلاله دعم للكهرباء وايضا دعم للسلع الغذائية.

كم يصرف الضمان الاجتماعي المطور

يصرف الضمان الاجتماعي المطور للفرد الواحد معاش بقيمة 1000 ريال سعودي.

ولقد بلغ الحد المانع للاستحقاق قيمة  2001  ريال سعودي.

هل الضمان الاجتماعي المطور يشمل الايتام؟

يستفيد كل من المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة من الضمان الاجتماعي المطور، ولأن اليتيم هو أكثر الأشخاص المستحقين لهذا الدعم لذلك تم إدراجهم ضمن قائمة المستحقين للدعم الخاص بالضمان الاجتماعي، كذلك بالنسبة للأيتام الذين لا يمتلكون أي وثائق تثبت ما هي جنسيتهم الأصلي يكفي أن يمتلكون بطاقات تنقل وذلك شرطا ليكونوا ضمن قائمة المستفيدين من هذا الدعم.

كم مبلغ الضمان الاجتماعي للارامل؟

الأرملة هي فرد واحد لذلك يتم صرف راتب شهري مقداره 1000 ريال سعودي، ومع زيادة الأفراد معها يزيد هذا الراتب.

كما أن الضمان الاجتماعي يقدم للأرملة مجموعة من القروض المختلفة والتي يقدمها بنك التنمية الاجتماعية هذه القروض لكي تستطيع الحصول عليها يجب 6 أن تتوافر فيها الشروط التي يشترطها البنك.

كم يستلم الفرد من الضمان الاجتماعي القديم؟

في الضمان الاجتماعي القديم كان الفرد الواحد وهو عائل الأسرة يستلم 1100  ريال سعودي. وأن كل فرد داخل الأسرة يحصل على 550 ريال سعودي.

كم الاستحقاق الضمان الاجتماعي المطور؟

يتم تحديد الاستحقاق بناءا على أفراد الأسرة الموجودين داخل السكن أو ٥المنزل الواحد، ويجدر الاشارة إلى أن الحد الأعلى لمبلغ المعاش الذي يتم احتسابه وفقاً لعدد الأفراد في الأسرة الواحدة وفي حالة قبول طلب من الشخص المقدم للحصول على دعم الضمان الاجتماعي فليس بالضرورة أن يحصل هذا الفرد على الحد الأعلى بأكمله ولكنه يمكن أن يحصل هذا المستفيد على مبلغ أقل من مبلغ الحد الأعلى بقليل، كما يجب الإشارة إلى أن كل هذا يتوقف على الحالة المادية للمستفيد.

كما وأكدت الوزارة أن الحد المانع للمستفيد قد يزيد مع ازدياد عدد أفراد الأسرة، حيث أن الأسرة المكونة من 10 أفراد يتم إضافة مبلغ 550 ريال سعودي إلى المبلغ المستحق وهو 5500  وبالتالي يصبح الحد المانع لهؤلاء الافراد هو 6050 ريال سعودي، وبالتالي فإن الحد الأعلى لمعاش هذه الاسرة يتوقف عند مبلغ  5000 ريال سعودي هذا حتى ولو زاد عدد أفراد الأسرة عن 10 أفراد.

هذا ولقد أعلنت الوزارة أن راتب الضمان يكون كالتالي :.

الفرد الواحد داخل الأسرة أو العائل لها يحصل على مبلغ 1100 ريال سعودي، ويكون الشخص المعال له مبلغ 550 ريال سعودي.

في النهاية يجب العلم أنه في حالة دخولك على حسابك الخاص في برنامج دعم الضمان الاجتماعي، ورأيت أن طلبك مازال قيد الدراسة أو لم يتم دراسته سابقا  فهذا بالتأكيد لا يعني عدم قبول هذا الطلب أو رفضه ولكن في معظم الأحوال فإنه يتم دراسة استحقاق الطلب وأيضا أهلية صاحب الطلب كل هذا يتم من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

كما وأكدت الوزارة أنه سوف يتم الإعلان  عن إسناد المقبولين في هذا الدعم على دفعات وبالتالي فإن الدراسة تتم أيضا على دفعات لذلك فإن الوزارة تنصح الجميع بالانتظار حتى تتم الدراسة ويتم الإعلان عن كافة المستفيدين.

أضف تعليق

error: Content is protected !!