اعادة جدولة القروض المتعثرة 2023 وحاسبة جدولة القروض

بداية دعونا نتعرف على المقصود من كلمة اعادة جدولة القروض المتعثرة، إن إعادة الجدولة هي أحد الخدمات التي يقدمها البنك للعميل.

والتي من خلالها يقوم البنك بتغيير بعض الشروط والبنود الموجودة في العقد الخاص بالقرض الذي تم عقده بين البنك والعميل.

اعادة جدولة القروض المتعثرة

تتعلق بنود اعادة جدولة القروض المتعثرة بنسبة الفائدة أو بفترة السداد وبالتالي قيمة الأقساط الشهرية، حيث يتم تغيير نسبة الفائدة الواقعة على العميل أو تطويل فترة السداد لتقل قيمة الأقساط الشهرية المستحقة على العميل.

حيث يتم ذلك وفقا لاتفاق يعقده كلا الطرفين البنك والعميل بالتراضي، مع العلم أنه في أغلب الأحيان يتم اتخاذ هذه الإجراءات تنفيذًا لرغبة العميل نتيجة لتعثره ماديا وعدم قدرته على سداد أقساط القرض لأسباب خارجة عن إرادته.

وهذا تحديداً ما يشترطه البنك لقبوله اعادة جدولة القرض، وسنسرد لكم بعض الأسباب التي يعترف بها البنك للموافقة على طلب إعادة الجدولة، وهي:

  •       الفصل التام من العمل.
  •       التخفيض من قيمة الراتب.
  •     حدوث ظرف إنساني اضطراري خارج عن إرادة العميل، مع ضرورة وجود المستندات التي تثبت ذلك.

حاسبة جدولة القروض

في حالة موافقة البنك على اعادة جدولة القروض المتعثرة، فإن العميل يمكنه استخدام حاسبة جدولة القروض للتعرف على كافة التفاصيل الجديدة التي تم تغييرها في القرض الخاص به، فعندما يقبل البنك إعادة الجدولة.

حيث يتم تغيير نسبة الفائدة وكذلك فترة السداد وقيمة الأقساط الشهرية، ويمكن للعميل الاستعلام عن مقدار هذه الأقساط وفقا لفترة السداد الجديدة التي قام البنك بتحديدها وكذلك وفقا لنسبة الفائدة الجديدة التي تم الاتفاق عليها مع البنك.

إعادة جدولة القرض العقاري

مثلما يمكن عمل اعادة جدولة القروض المتعثرة، فإنه من الممكن أيضًا عمل إعادة جدولة للقروض العقارية، حيث قام برنامج سكني بالتأكيد على أنه قد تم إتاحة تلك الخدمة فقط لبعض المنتجات وليست جميعها مع الإلتزام بتوافر بعض الشروط المطلوبة، كما أكد البرنامج أن العديد من جهات التمويل المختلفة سوف تتيح هذه الخدمة وسوف يتم الإعلان عن كافة تفاصيلها من خلال جهة التمويل نفسها.

جدولة القرض الشخصي

إن الخدمة المقدمة بخصوص اعادة جدولة القروض المتعثرة تنطبق على القروض الشخصية أو غيرها من أنواع التمويلات الأخرى، ووفقاً للأسباب التي يتم تقديمها مع طلبات اعادة الجدولة، فإن أغلب الحالات تكون بسبب خفض الراتب للعميل.

مما يؤدي إلى زيادة مقدار القسط الشهري ليزيد عن ٥٠٪ من إجمالي قيمة الراتب،مما يتنافى مع القيمة المقرر خصمها والتي قام البنك المركزي بتحديدها، مع العلم أنه إذا قلت قيمة القسط عن ٥٠٪، فإنه لا يحق للعميل تقديم طلب إعادة جدولة.

ولكن إذا انتهى الأمر بقبول البنك طلب إعادة الجدولة سيتم الاتفاق على قيمة اقل للقسط تناسب راتبه بعد الخفض.

ومن الجدير بالذكر أن التعثر في سداد القرض سواء شخصي أو عقاري يؤدي إلى تغيير رقم التقييم الائتماني، وبالتالي يتم منع العميل من اقتراض قروض جديدة سواء من نفس البنك أو من بنك آخر، حتى يقدم العميل المستندات التي تثبت اعادة زيادة مرتبه مرة أخرى.

إعادة جدولة القرض البنك العربي

اهتم البنك العربي بتوفير خاصية اعادة جدولة القروض المتعثرة لبعض العملاء الذين واجهوا صعوبة في تسديد ما عليهم من أقساط.

الأمر الذي دفع البنك إلى منحهم قرض جديد لتسديد القديم أولًا، وهذا القرض الجديد يكون بفائدة أقل وعلى مدة أطول.

وهذا من شأنه تيسير الوضع على هؤلاء المتعثرين، ومنحهم فرصة أفضل للسداد وفق ضوابط البنك.

إعادة جدولة القرض العقاري المدعوم

لقد سبقنا بالذكر أنه من المتاح عمل اعادة جدولة القروض المتعثرة، وأيضاً للقروض العقارية، وبالإضافة إلى ذلك فإن برنامج “سكني” قد قدم خدمة القرض العقاري المدعوم لكي تتمكن جميع الأسر السعودية من امتلاك أول وحدة سكنية.

إن موقع سكني وكذلك التطبيق الخاص به يقدمون العديد من المشروعات السكنية المختلفة بعدد يقارب ١١٥ مشروع سكني يوفرون حوالي ١٥٠,٠٠٠ وحدة سكنية.

كما يقدم القرض المدعوم فرصة شراء وحدات سكنية جاهزة، لإعطاء الأسرة المستفيدة بالقرض الإمكانية في تحديد الموقع والتصميم الذي يرغبون فيه والذي يناسب أذواقهم ويلبي احتياجاتهم.

وقد أتاح موقع سكني خدمة إعادة جدولة القرض العقاري المدعوم للتسهيل على الأسر السعودية ومساعدتهم في حل المشكلة السكنية وتوفير أبسط الاحتياجات الحياتية لهم.

إعادة جدولة القرض للمتقاعد

إن سياسة اعادة جدولة القروض المتعثرة هي نفس السياسة التي يتم اتباعها عند إعادة جدولة القرض للمتقاعد مع اختلاف عدم فرضها للرسوم مثل غيرها من طرق اعادة جدولة القروض الأخرى.

كما يتم خصم نسبة قليلة جدًا من التأمينات ويكون ذلك نظراً لقوانين البنك المركزي في استقطاع نسبة لا تزيد عن ٣٠٪ من راتب المتقاعد.

وذلك بالإضافة إلى عدة أسباب أخرى تجعل من اعادة جدولة القروض الخيار الأمثل للمتقاعد أكثر من الفئات المجتمعية الأخرى، ويلزم البنك العميل توافر بعض الشروط لقبول طلب اعادة الجدولة، ومنها:

  •       يجب توفير ضمانات كبيرة للقرض ومن ضمنها دخل شهري ثابت أو اشتراط امتلاك الكفيل لدخل شهري ثابت.
  •       القيام بتنفيذ كافة الإجراءات المطلوبة التي يحددها البنك قبل توقيع عقد القرض.
  •       أن يقوم العميل بذكر جميع الاستثناءات التي تسببت في لجوئه لتقديم طلب اعادة جدولة القرض.
  •       لا تتطلب اعادة جدولة القروض للمتقاعدين فرض المزيد من الرسوم أو المصاريف.
  •       عدم تغيير النسبة المئوية التي تم تحديدها منذ بداية القرض، فإنها ثابتة، وذلك نتيجة ارتباطها بقيمة مبلغ التمويل الذي تمت الموافقة والتوقيع عليه في عقد القرض الأول.

 

طريقة إعادة جدولة القروض الراجحي

يلجأ الكثير من المواطنين السعوديين لعمل اعادة جدولة القروض المتعثرة، والتي قاموا باقتراضها لأسباب متعددة منها للزواج أو لبدء مشروع صغير وغيرها.

ويتم ذلك وفقا لبعض الاتفاقيات والشروط التي يحددها البنك، والتي يلزم على العميل تنفيذها،ولكن لأسباب مختلفة لا يتمكن العميل من الوفاء بتنفيذ هذه الاتفاقيات، ولا يستطيع سداد قيمة الأقساط الشهرية، مما يضطره للجوء إلى تقديم طلب للبنك أو المصرف بعمل إعادة جدولة للقرض الخاص به حتى يناسب إمكانياته الحالية.

وبالتالي يستطيع الالتزام به وسداده، ويعتبر بنك الراجحي من أفضل البنوك التي تقدم كافة الحلول التي من الممكن أن تساعد العميل وتمكنه من جدولة القرض بالطريقة التي تناسب حالته المادية الحالية.

ومن الجدير بالذكر أن إعادة الجدولة هي بمثابة عقد جديد ببنود جديدة وشروط جديدة تخص نسبة الفائدة وفترة السداد وبالتالي قيمة الأقساط الشهرية المستحقة على العميل، والتي يتم تحديدها بالاتفاق والتراضي بين البنك والعميل.

إعادة جدولة القروض بنك الرياض

إن خدمة اعادة جدولة القروض المتعثرة هي إحدى الخدمات التي يقدمها بنك الرياض، التي تعني تغيير الشكل أو الطريقة التي يتم بها سداد القرض.

وغالباً ما يلجأ العميل لهذه لخدمة نتيجة تعرضه لازمات مادية أو تعثرات أو بعض المشاكل الأخرى، فبعد تقديم العميل لطلب إعادة الجدولة يحاول البنك تقديم أفضل الحلول التي تناسب العميل مثل تخفيض قيمة الأقساط الشهرية المستحقة على العميل من خلال إعطائه فترة سداد أطول.

ويمكن للعميل تقديم هذا الطلب بسهولة من خلال الموقع الرسمي الخاص بالبنك أو من خلال قيام العميل بعمل زيارة إلى أقرب فرع للبنك، حيث يقوم البنك بتعيين لجنة للنظر في الطلب والتدقيق فيه وكذلك يتم تعيين لجنة من مؤسسة النقد العربي السعودي يتم تحت إشرافها الموافقة على الطلب.

أضف تعليق

error: Content is protected !!