البنوك الاسلامية في السعودية 2022 تعرف على أفضل 6 بنوك اسلامية

سوف نتحدث في هذا المقال عن البنوك الإسلامية في السعودية، ولقد انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة في الكثير من مدن المملكة، وكل بنك يسعى لتقديم أفضل الخدمات للعملاء، ويقدم بعض البنوك نسبة عواد ربحية متفاوتة.

وتعتبر هذه العوائد بأنها رابطة لشخصين مختلفين ويكونوا:

  • الأول يريد أن يحافظ على أمواله لأنها أكثر من حاجته، وهو يخاف أن تضيع هباءاً منثورا.
  • الثاني يريد أن يضع مبلغ بسيط حتى تساعده في العيش والتمتع بالحياة كريمة، أو تجعله يشتري مستلزمات بيته.

وأيضاً لكل بنك له الحساب أو الرمز الذي يخصصه عن البنوك الأخرى حتى يسهل تعامل البنوك مع بعضهم البعض، ويستطيعوا تبادل الأوراق والمستندات بين بعضهم إلكترونياً، ودوام البنوك في شهر رمضان يختلف عن الأشهر الأخرى، وتسعى البنوك على راحة العاملين فيها وتكون الدوام مع استراحة للعاملين.

لذلك سوف نتحدث بالتفصيل عن أفضل البنوك،وما هي البنوك الإسلامية، وما نسبة الفائدة في البنوك الإسلامية، ونتحدث عن الودائع البنكية التي تكون لها عائد شهري، والأوقات الأفضل لدوام العاملين فيشهر رمضان.

ونذر كذلك أسماء البنوك التي تتواجد في السعودية، وما هو نظام البنك المركزي السعودي، ونتعرف على رمز الآيبان وما صحته، والكثير من العناوين التي لها صلة بالعنوان البنوك الإسلامية في السعودية.

البنوك الاسلامية في السعودية

 

هناك انتشار كبير في البنوك الإسلامية في السعودية، لأنه يعد جزء أساسي من أساسيات الاقتصاد الدولة، ولقد عرفت بنوك الإسلامية التي تتواجد في السعودية وهي بكثرة؛ لأنها تطبق أحكام الدين.

وتقوم هذه البنوك في تقديم العديد من الخدمات المميزة للعملاء عن طريق فروعها أو عن طريق المواقع الإلكترونية التي تعمل على التجارة فيها بشكل أكبر؛ وهو من هذه المواقع التي تتعامل معها مواقع العمل الحر.

وسوف نذكر البنوك الإسلامية في السعودية وهي:

  • البنك الأهلي التجاري.
  • الإسلامي للتنمية.
  • البنك العربي الوطني.
  • بنك البلاد.
  • بنك الرياض.
  • مصرف الراجحي.

 

افضل البنوك السعودية

 

سوف نذك أفضل البنوك الإسلامية في السعودية، والتي تم انتشارها بشكل كبير في السعودية، ويقدم كل بنك العديد من الخدمات البنكية التي تخدم المستثمرين والعملاء، وكما نعلم أن البنوك تتنافس لتحصل على لقب أفضل بنك في تقديم المعاملات والخدمات البنكية والتي نخص بالذكر بنوك دولة السعودية، وسوف نذكر هذه البنوك بالترتيب كما يلي:

  • البنك الأهلي التجاري السعودي.
  • بنك المصرف الراجحي.
  • بنك الرياض السعودي.
  • البنك السعودي الفرنسي.
  • بنك ساب السعودي البريطاني.
  • البنك العربي الوطني السعودي.
  • البنك

رقم هاتف البنك العربي خدمة العملاء السعودية

 

لقد انتشرت الكثير من فروع بنك العربي وهو يعتبر من البنوك الإسلامية في السعودية، والتي تقدم خدمات للعملاء وفق قواعد وأحكام الدين، ولكثرة مدن السعودية وليس فقط في السعودية فهو منتشر في جميع الوطن العربي ولهذا فقد خصص رقم ثابت لجميع الفروع فقط عليك الاتصال بهم، وهم ويتميزون بسرعة الرد على العملاء لأنهم يعملون على مدار 24 ساعة يومياً، ورقم بنك العربي لخدمة العملاء (   19100) وسوف يقومون بالررد والجواب على جميع تساؤلاتك البنكية

 

سويفت كود البنوك السعودية

 

سويفت كود وهو يعتبر رمز تعريفي لجميع البنوك الإسلامية في السعودية، ولكل بنك من بنوك السعودية له رمزه الخاص به، وهو يستخدم بين البنوك لتحويل الأموال، ويخص بالتعامل والتحويلات الإلكترونية وتكون دولياً، ويستخدم هذه الرموز في المراسلات البنكية مع بعضها.

ويكون الرموز التي ترمز للبنك عبارة عن 8 أرقام وهذا إذا كان يتكلم أو يشير إلى الفروع الرئيسية للبنوك، ويمكن أن يكون 11 إلى كان يتكلم أو يشير لأحد البنوك الفرعية.

 

نسبة الفائدة على الودائع في البنوك السعودية 2022

 

تقوم البنوك السعودية وخاصة البنوك الإسلامية في السعودية والتي تتعامل مع هذه الودائع لأنها حلال وموافقة لشرع، وليست مثل الربا، ولذلك فقد قامت البنوك السعودية في  وضع ودائع مختلفة لكل بنك وهي كما يلي:

  • سعر فوئد (بنك ساب) والذي تصل نسبة الفوائد فيه بنسبة 3.12% .
  • نسبة فوائد (البنك السعودي للاستثمار) والذي تتصل نسبة الفوائد فيه بنسبة 4.71%
  • نسبة فوائد (بنك السعودي الفرنسي) والذي يصل نسبة الفوائد فيه تكون جيدة وترضي العميل.

 

أوقات دوام البنوك السعودية 2022 في رمضان

 

لقد أعلنت الدولة السعودية عن تغيير في مواعيد عمل البنوك في شهر رمضان، لأنها تعرف بـ البنوك الإسلامية في السعودية، وهذا بسبب راحة العاملين فيه وأيضاً عملت على تقلت وقت العمل اليومي، وتعتبر دولة السعودية دولة إسلامية بحت في تعتبر شهر رمضان شهر مقدس.

ولذلك فقد قامت بتقليص ساعات الدوام فأصبحت من الساعة  10 صباحاً وحتى 4 عصراً، لأنها تسعى لراحة العملاء الصائمين فيه.

 

الودائع البنكية ذات العائد الشهري السعودية

 

هناك الكثير من البنوك الإسلامية في السعودية تقدم خدمة الودائع البنكية، وهي عبارة عن وضع مبلغ من المال لتشغيله وفق اتفاق مبرم من  قبل البنك والعميل؛ أنه سوف يقوم بإعطائه العائد الربحي بعد تشغيل أمواله من قبل البنك في مواقع استثمارية متنوعة.

وممكن أن يكون هناك عائد مادي شهري أو فترات أطول من ذلك، وأيضاً الوديعة البنكية لا تتغير تبقى كما هي، وهو منتشر في كافة دول السعودية.

 

أفضل بنك يعطي فوائد على الودائع في السعودية

 

أفضل البنوك الإسلامية في السعودية التي تعمل على إعطاء فوائد مع عائد مادي جيد، وسوف تجد الكثير من البنوك التي تصنف بأفضل البنوك التي تعطي وتمنح ودائع في السعودية ومنها:

  • بنك الرياض: وهو أفضل بنك ويعتبر في مقدمة البنوك، وصنف في عام 2022 بأفضل بنك للودائع بأنواع متنوعة.
  • بنك السعودي للاستثمار: وهو أيضاً أفضل البنوك لإعطاء الودائع، ويقدم أيضاً عدد من الامتيازات، ومن أهمها معدل فائدة ويكون ثابت وأيضاً متناسب مع الفترة المتفق عليها، ويعطي إيداع بالعملات الريال الخاص بالسعودية والدولار الأمريكي.
  • بنك السعودي الفرنسي: وأيضاً أفضل البنوك السعودية في تخصيص الودائع، ومن مميزاته يعطي منح وفوائد ربحية تكون عالية جداً، وأيضم أفضل الهوامش لربح مضمون.
  • البنك الأهلي التجاري: وهو من البنوك الأفضل في الودائع، ويعطي مرابحة خاصة وتعرف بالخيارات الأهلي، والتي تكون وتتمثل بقيام العميل بشراء السلع وبيعه للبنوك ولكن يكون الربح متفق عليه، ويكون وفق بنود المرابحة الخاصة بالتجارة.
  • البنك السعودي الأمريكي: وأيضاً يعتبر البنوك الأفضل التي تعطي تمنح الودائع ويكون لأجل، ويحدد مدة كل من مدة الاستثمار، ونسبة الربح ويكون حسب المبلغ الذي تم إيداعه بالبنك، ويتعامل مع عمولات كثيرة ومتنوعة منها ( الريال، اليورو، الدولار، الجنيه الإسترليني)
  •  بنك ميم السعودي: وهو أفضل البنوك التي تتعامل بالودائع، ويقدم ودائع عديدة وبفوائد كبيرة جداً،
  • بنك الراجحي: وهو يعد أفضل البنوك في إعطاء الودائع ولكن لا يطرح سوى نوع واحد فقط من الودائع وتسمى (وديعة الاستثمار المباشرة) وهي تتميز بتوثيق والأمانة في عوائدها، وتكون نسبة العائد كبيرة فيها، وتتميز بإعطائها تمويل يمكن أن يصل إلى 90% ومن المبلغ ككل الخاص بالوديعة.

 

نظام البنك المركزي السعودي

 

تعتبر البنوك المركزية من البنوك الإسلامية في السعودية، وهي تعمل وحلت محل أنظمة مؤسسة النقد، وهو في عام 1377هـ، وهو يعتبر مرسوم ملكي وقد أتى في أنظمته كما يلي:

  1. تم الموافقة على أنظمت البنك.
  2. يصبح أو يحل مكان البنك المركزي محل اسم تعرف بـ مؤسسة النقد العربي السعودي.
  3. يكون الاختصار الرمزي للبنك المركزي السعودي (SAMA).
  4. يمكن لمؤسسة النقد السعودي بممارسة أنشطة إلى حين وضع إدارة للبنك.
  5.  يمكن للعملة الذين كانوا في مؤسسة النقد لهم صفة التداول.

 

اسماء البنوك في السعودية

 

شهدت دولة السعودية انتشار هائل للبنوك، والبنوك الإسلامية في السعودية هي الأكثر طلباً لأنها دولة مسلمة متمسكة بشريعة الإسلام، وتعتبر دولة السعودية كبيرة ومتعددة المدن ولقد وصل البنوك فيها إلى 13 بنك سوف نقوم بذكرهم:

  1. البنك الأهلي.
  2. مصرف الراجحي.
  3. مصرف الإنماء.
  4. مجموعة سامبا المالية.
  5. بنك الجزيرة.
  6. بنك بلاد.
  7. بنك الرياض.
  8. البنك السعودي البريطاني.
  9. البنك السعودي الفرنسي.
  10. البنك الأول.
  11. البنك السعودي للاستثمار.
  12. البنك  العربي الوطني.
  13. بنك الخليج الدولي.

رموز البنوك السعودية في الايبان

 

لكل بن من البنوك الإسلامية السعودية لها رمز آيبان خاص بها، والذي يميزها عن غيرها من البنوك، وتعرف جميع الحسابات في السعودية والتي تكون بدايتها (SA) وهي تضم 24 حرف، وعندما يتم طباعته وكتابته يكون قد سبق بكلمة آيبان بالإنجليزي، فيعتقد الشخص أنها من أحرف ورمز الآيبان.

لذلك تأكد من رمز حساب آيبان، وأنه كتب بطريقة صحيحة، وإذا كان الرقم ليس صحيحاً فم بالاتصال على الشخص صاحب الرمز أو بالشركة.

 

افضل بنك في السعودية لفتح حساب

 

كما قلنا هنا العديد من البنوك الإسلامية في السعودية التي تستطيع من خلالها فتح حساب خاص بك؛ ولكن يجب أن تطلع على الخدمات ولمميزات والخصائص لكل بنك حتى تعلم بأي بنك سوف تلتحق، ومن هذه البنوك التي تستطيع فتح الحساب فيها كما يلي:

  • بنك السعودي للاستثمار.
  • بنك الأهلي السعودي.
  • بنك ساب السعودية.
  • بنك الإمارات في السعودية.
  • البنك الدولي التجاري.
  • بنك الرياض ( والذي يتميز بأفضل البنوك في السعودية لعام 2022).
  • بنك الراجحي (ويعرف بأفضل لتفتح حساباً فيه لعام 2021).
  • البنك السعودي الفرنسي.
  • بنك البلاد.
  • بنك الجزيرة.
  • بنك إنماء.

 

بنوك مصرية لها فروع في السعودية

 

بنوك مصرية في السعودية ليست كثيرة ومتواجدة بكثرة من البنوك الإسلامية في السعودية، مع أنه تم إعطاء البنك المصري تصريح في إنشاء فروع له، وهو بهدف تسهيل المعاملات والأوراق البنكية للمغتربين المصريين.

ومن هذه البنوك فقط بنك مصر السعودية؛ ولكن تعتبر السعودية أبر الدول التي تضم المصريين والحاضنة لأكبر جالية.

 

وفي أخر المقال تعرفنا على البنوك الإسلامية في السعودية، والتي لها أكثر من بنك وكل بنك له فرع خاص به منتشر في جميع دولة السعودية، وكل بنك له خدمات ومميزات وخصائص تتميز عن غيره من البنوك الأخرى.

في الختام وبعد أيضاً ما تعرفنا على أفضل البنوك التي تختص وتقدم الودائع في السعودية، وتعرفنا على الأنواع العديدة والمختلفة منها، والتي تجعل العميل والمقدم للخدمة في الاستفادة من هذه الخدمة، ويقوم بتقدمها وإتمام المعاملات البنكية الجيدة بكل سهولة.

ولذلك عليه أن يتعرف على هذه الخدمات قبل فتح الحساب حتى يعرف أي البنوك تكون الأفضل له، وأي البنوك تعطي ودائع وفوائدها جيدة.

أضف تعليق

error: Content is protected !!