قرض الزواج من بنك التنمية الاجتماعية وإجراءات التقديم على القرض

قرض الزواج حيث يتغير شكل الحياة عبر الزمن ولكل حقبة زمنية مميزاتها وأمور رائجة فيها وأمور أخرى منبوذة. كما يتغير الذوق العام وطريقة تعامل وتفاعل الناس مع المؤثرات الخارجية؛ لكن وعلى مدى العصور منذ القدم وحتى الآن يبقى الزواج ركيزة المجتمع الأساسية ونقطة الانطلاق لتأسيس عائلة وإغناء المجتمع. ويمكننا القول أن المجتمع هو انعكاس للأسرة أو بشكل آخر فإن الأسرة هي نموذج مصغر للمجتمع بشكل عام؛ لذلك يحدد المستوى العام للأسرة سواء على الصعيد الثقافي أو الاقتصادي أو غيره مستوى المجتمع ودرجة رقيه وتطوره وتعليمه وحالته الاقتصادية

بالطبع تختلف عادات الزواج من بلد لآخر ومن ثقافة لأخرى لكن السمة العامة للزواج كما نعرف هي الفرح ومهما اختلفت العادات فيبقى الزواج بالرغم من أنه حدث سعيد أمراً مقلقاً ومسؤولية كبيرة ملقاة على عاتق الشباب مادياً واجتماعياً.من الصعب جداً وخاصةً اليوم في ظل التضخم الكبير الذي يواجهه العالم تولي زمام الأمور أو المقدرة على التكفُّل بمصاريف الزواج الكثيرة التي لا تنتهي ومسؤولياته المكلفة جداً والكثيرة جداَ؛ لذلك ورغبةً بإثراء المجتمع ودعم الشباب وتقديم بعض التسهيلات تقدم العديد من البنوك قروضاً لدعم الأسرة وتخفيف الأعباء المادية الثقيلة عنها مثل قرض الزواج لجميع الشباب المتزوجين حديثاً أو الراغبين بالزواج أو قرض التعليم لضمان تعليم جيد للأولاد وغيرها الكثير من الخدمات والقروض.

قرض الزواج

يهدف قرض الزواج بشكل رئيسي إلى تخفيف العبء المادي الذي يرافق الزواج ليتفرغ الشباب للتفكير بالأمور الأكثر أهمية وأساسية وبالإضافة لمساعدة الشباب الراغب بالزواج فعلاً فإنه يشجع الشباب بشكل عام حتى الذين يستبعدون الموضوع على اتخاذ هذه الخطوة والمبادرة للزواج وتأسيس عائلة مدفوعين بالدوافع الإنسانية دون التفكير بالماديات.

تعتبر خطوة الزواج هامة جداً دينياً واجتماعياً في المقام الأول ولكن بالإضافة لذلك فهو رافد اقتصادي هام جداً كون الزواج يعني بالنهاية تأسيس عائلة وإنجاب أطفال وتعتبر نسبة الشباب إلى المسنين في المجتمع عاملاً مهماً

من عوامل قياس النمو الاقتصادي لأن نسبة المسنين الكبيرة تعني كهولة الاقتصاد وركود النمو الاقتصادي.

لذلك تسعى الدولة من خلال بنوكها والقروض من جهة والحملات الاجتماعية المختلفة من جهة أخرى إلى تحفيز ودعم الشباب على الزواج للمحافظة على مجتمع واقتصاد نضر يانع. كما تقدم للشباب العديد من التسهيلات على مختلف الأصعدة كي لا يكون الزواج أمراً منفراً أو متعباً بالنسبة للشباب.

قرض الزواج بنك التسليف 60 ألف

بعيداً عن قروض الراغبين بالزواج سنتحدث عن قرض الزواج من بنك التسليف الذي تصل قيمته إلى 60 ألف ريال يتم تقديمه بشروط معينة بالتأكيد. يهدف القرض إلى مساعدة أصحاب الدخل المتوسط أو الأقل من المتوسط على تحمل أعباء الحياة وإعطاء بعض التمويل للعائلات الصغيرة للمعيشة العادية – أو ربما أهداف أخرى –  وتتقاطع أهداف هذا القرض مع أهداف البنك في خلق بيئة اقتصادية أكثر صحة في المجتمع وهو تأكيداً على هذا الأمر يُمنح للمواطنين السعوديين فقط مع تسهيلات كثيرة سيتم ذكرها لاحقاً ضمن المقال.

شروط قرض الزواج بنك التسليف 60 ألف

مثل أي إجراء آخر هناك عدد من الشروط التي يجب توفيرها للتمكن من الحصول على قرض الزواج هذا. أهمها ألا يتجاوز المستفيد عمر السبعين عاماً وأيضاً ألا يكون أقل من 18 عام. وأن يكون الدخل الشهري للمتقدم أقل من 12500 ريال سعودي. يجب أن يكون هذا الزواج هو الزواج الأول؛ ويتم رفض الطلب إن كانت الزوجة ثانية أو قد توفت الزوجة.

يجب أن يقوم المستفيد من القرض بالتقديم بشكل شخصي ولا يجوز أن ينوب عنه أحد كما أنه يجب ألا يكون قد مر على الزواج أكثر من عامين علماً أنه يتم الحساب وفق التقويم الهجري وبالطبع تختلف استمارة التقديم بحسب وضع المستفيد إذا كان موظف قطاع حكومي أو موظف قطاع خاص أو حتى مُحال على المعاش.

شروط قرض الزواج

إذاً وكما قلنا قرض الزواج يعتبر أداة تمويلية هامة لدعم الشباب ورفد مواردهم لتأمين حياة كريمة ولكن يجب الاستيفاء ببعض الشروط قبل امتلاك الحق بالاستفادة من هذا القرض مثل امتلاك الجنسية السعودية وأن يكون العمر بين 18 و 70 عاماً أيضاً مع ضمانات معينة بحسب وضع المستفيد وإن كان موظفاً بأحد القطاعين العام أو الخاص أو محال على المعاش. الزوج يجب أن يكون حصراً سعودي الجنسية أما الزوجة فيمكن أن تكون من أي دولة من دول مجلس التعاون الخليجي وإن كانت تحمل جنسية من دولة خارج دول المجلس فيجب الحصول على تصريح موافقة على هذا الزواج من الجهات المعنية المختصة. هذه أهم الشروط الواجب توافرها ليتمكن المواطن من التقديم للاستفادة من قرض الزواج.

كم مبلغ قرض الزواج

مبلغ قرض الزواج يحددها المستفيد بما يتلاءم مع احتياجاته أولاً وقدرته على السداد ثانياً. أعلى قيمة لقرض الزواج هي 60 ألف ريال ولكن تحدد القيمة بحسب حاجة العميل كما قلنا ومقدرته على السداد وتبدأ قيمة القرض من 18 ألف وتتدرج ارتفاعاً: 24 ألف – 30 ألف – 36 ألف – 42 ألف – 48 ألف – 54 ألف – 60 ألف وهو الحد الأعلى. أما قيمة الأقساط فبحسب قيمة القرض الإجمالية وتبدأ بـ300 ريال لقرض الـ18ألف وتتدرج ارتفاعاً: 400 – 500 -600 – 700 – 800 – 900 – 1000.

إذاّ هناك شرائح متنوعة للقرض تراعي بشكل عام جميع الاحتياجات الممكنة التي قد يتقدم العميل بطلب للحصول عليها. وهنا تكمن أهمية الوعي والمسؤولية حيث يتوجب على العميل طلب القرض المناسب لاحتياجاته دون زيادة أو نقصان حتى لا يضيف على نفسه أقساط هو في غنى عنها مما يعود بنتائج عكسية على الأسرة ويناقض هدف القرض في المقام الأول.

قرض الزواج بدون وظيفة

البنوك عادةً تعطي القروض الموجهة لتسهيل الحياة اليومية والمعيشية للموظفين – سواء قطاع عام أو خاص – كونهم يملكون دخل شهري ثابت مضمن يمكِّنهم من تسديد القرض ولكن هل يستطيع شخص ليس لديه وظيفة ثابتة الحصول على قرض الزواج؟؟

الجواب هو نعم بالتأكيد كون الوظيفة ليست الضمان الوحيد الذي يمكن للإنسان تقديمه. يمكن حتى لغير الموظفين الحصول على قرض الزواج بشرط تأمين ضمانات كافية للبنك أو امتلاك أي أصول تعوض البنك في حال تخلُّف المستفيد عن السداد مثل منزل أو أرض أو غيرها. حل آخر يمكن اللجوء إليه هو الكفيل حيث يمكن لشخص ما أن يكفلك ويكفل أنك ستقوم بالسداد ويكون هو مسؤولاً عن السداد في حال التخلف وبالطبع يجب أن يمتلك الكفيل بدوره ضمانات أنه قادر على التسديد سواء كونه موظف أو أصول معينة يمتلكها. يرجع ذلك  إلى سياسة البنك.

مدة قرض الزواج من بنك التسليف

تختلف مدة قرض الزواج من بنك التسليف باختلاف قيمة القرض والضمانات المقدمة ووضع المستفيد من القرض ولكن بشكل عام تتراوح مدة التسديد بين ثلاث إلى خمس سنوات بينما المدة بين تقديم الطلب ودراسته وإيداع المبلغ في حساب العميل فقد تستغرق حوالي 10 إلى عشرين يوم كحد أقصى.

يجب دراسة الموضوع جيداً قبل التقديم على القرض لأنك تكون حكمت على حياتك الاقتصادية لعدة أعوام من خلال سحب هذا القرض بالرغم من كونه مساعد ودافع كبير أمام ضغوط وعقبات الحياة اليوم إلا أنه أيضاً وفي الوقت الذي يزيح فيه عن كاهلك عبء مادي كبير الآن إلا أنه يحملك سلسة طويلة من الالتزامات المالية الشهرية على شكل أقساط لذلك يتطلب الامر تفكيراً ملياً.

حاسبة قرض الزواج

هناك بعض الحسابات التي يقوم بها البنك للتأكد من استحقاقك للقرض وقيمة القسط الشهري بالإضافة للقيمة الإجمالية للقرض، مثال على هذه الحسابات هي حاسبة قرض الزواج ويتم حساب الحد الائتماني للأقساط الشهرية كنسبة ثابتة وهي 33% من الراتب الشهري ويتم الحساب وفقاً للراتب الشهري الكلي – الأساسي والبدلات – ولا يتم احتساب بدل غلاء معيشة أو حسم مستحقات التقاعد أو حسم مستحقات التأمين الاجتماعي.

بعد معرفة الحد الائتماني للأقساط الشهري تطرح منه الأقساط الشهرية التي تقوم مسبقاً بدفعها مثل قرض سيارة أو بيت او غيرها وحينها تعرف مدخولك الشهري إن كان يؤهلك للحصول على القرض والاستفادة منه أم لا.

في العادة يقوم البنك بهذه الحسابات ليخبرك إن كنت مؤهلاً أم لا للاستفادة من القرض لكنك يمكنك الآن ببساطة حسابها فقط من خلال معرفة تفاصيل راتبك. وإن كنت لا تحب الرياضيات فيمكنك بدلاً من حسابها أن تبحث على الانترنت بكل سهولة حيث هناك عدة مواقع تقوم بطلب بياناتك ثم تقوم هي بالحساب دونن إزعاجك على الإطلاق.

قرض الزواج من بنك ناصر

مثال آخر عن قرض الزواج هو قرض الزواج من بنك ناصر وهو قرض يقدمه البنك للأسباب التي تم ذكرها نفسها سابقاً. المستفيدون من هذا القرض هم أصحاب المرتبات والمعاشات وورثة المعاشات. وللحصول عليه يجب ألا تقل مدة الخدمة الفعلية في الوظيفة عن 3 سنوات في حال الاقتراض بضمان المرتب أما في حال الاقتراض بضمان المعاش الافتراضي فيجب ألا تقل الخدمة عن 20 عام، وأخيراً و ليس آخراً ففي حال الاقتراض بضمان المعاش أو المعاش المستحق فيجب تحويل القسط أو المعاش على البنك ويتم تقديم كفيل ضامن من العاملين بالجهاز لإداري للدولة، وللتقديم على القرض يجب أن يحمل المستفيد كافة أوراقه الثبوتية الشخصية مع عقد الزواج بالتأكيد.

إذاً نرى أنه بالإضافة لتقديم تسهيلات مادية هناك شرائح واسعة من الخيارات لتختار ما يناسب تفضيلاتك المالية أكثر.

قروض تساهيل للزواج

قرض تساهيل هو قرض زواج آخر وكما يدل اسمه فهو قرض يمكن الحصول عليه بسهولة أكبر من القرضين السابقين من حيث الضمانات وتسديد الأقساط الشهرية لان هذا الهدف رئيسي بالنسبة لهذا البنك ورفاهية العميل مهمة بقدر رضاه، بشكل عام نجد أن هناك الكثير من تسهيلات الزواج سواء كان في مرحلة قبل الزواج أو السنين الأولى منه – والتي تكون الأصعب – وذلك بهدف خلق مجتمع صحي أكثر نضارة قادر على الابتكار والتطوير والإنتاج الفعال وتراعي هذه القروض حتى أصحاب الدخل الضعيف وتمنحهم فرصة لرفع مستوى معيشتهم والارتقاء بعائلاتهم لمستوى أفضل، وهذا يعني على نطاق أوسع وأعم: الارتقاء بالمجتمع ككل.

قرض الزواج كم ياخذ وقت

المعاملات المالية بشكل عام تحتاج لوقت طويل لذلك يجب عليك أن تأخذ احتياطاتك دائماً من هذه الناحية بحيث لا تقدم على القرض في الدقيقة الأخيرة بل أعطِ مجالاً معيناً من الوقت تحسباً لعثرات تنظيمية مثلاً أو أخطاء في خطوة من الخطوات، أو تغيير في الشروط والأحكام لم تكن تعرفه سابقاً/ وربما عطلة بسبب مناسبة كنت قد نسيتها، المهم أن تكون مستعداً لأي عثرة كي لا تذهب مخططاتك أدراج الرياح.

قرض الزواج مثل أي معاملة مالية أخرى يحتاج منك بعض الوقت وإن كان هذا القرض تحديداً لا يحتاج الكثير من الوقت إجمالاً لإنهاء الأوراق المطلوبة والتي تختلف بحسب وضع المستفيد كما تمت الإشارة سابقاً.

بعد تجهيز أوراق التقديم وتقديمها تحتاج دراسة الطلب إجمالاً وقتاً يتراوح بين 10 أيام وأسبوعين وقد تمتد أكثر من ذلك ولكن هذه هي الفترة النموذجية بالمتوسط، وللتأكيد فليس هناك وقت ثابت يمكن إعطاؤه لتعتمد عليه.

قروض الشباب للزواج

بالرغم من كل الصعوبات المالية التي يواجهها الشباب اليوم وخاصةً في اقتصاد ما بعد الوباء حيث أصبح من الصعب تحمل المسؤولية المالية بشكل كامل من شخص واحد لأسرة كاملة، فإننا نعيش بالمقابل في عصر السيولة والتسهيلات المالية حيث يمكنك الحصول على السيولة ضمن شروط معينة – قد تكون صعبة وقد تكون شروط التسديد أصعب- ولكن المهم أنك ستحصل على غايتك دون أن تحتاج أي شخص، وهنا ندرك مجدداً أهمية قرض الزواج في كل من الحياتين الاجتماعية والاقتصادية اللتان لا تنفصلا عن بعضهما البعض، بالرغم من كل المشاكل الموجودة في عصرنا الحالي ربما يجب أن نكون ممتنين في النهاية للنظام البنكي الموجود في أيامنا هذه والذي يهتم لمستوى حياتنا ودرجة تطور ورقي المجتمع.

مدة استلام قرض الزواج

تختلف مدة استلام قرض الزواج باختلاف البنك وباختلاف القيمة الإجمالية وقيمة القسط الكلي ولكن إجمالاً لا يوجد مدة محددة يمكن إعطاؤها بدقة لأن البنك يستغرق وقتاً في دراسة حالة المستفيد وأهليته للحصول على القرض، وكما ذكرنا سابقاً لا يجب الانتظار لليوم السابق لحاجتك للمال وتطلب القرض بل أعطِ الموضوع وقتاً حتى يتم دون أن يسبب لك قلقاً أو توتراً من أي شكل من الأشكال.

هذا لا يعني أن الأمر معقد أو صعب، بالعكس تماماً هناك الكثير من التسهيلات لكن الأمور السيئة وارد حدوثها دائماَ والتأخير أيضاً وارد دائماً لذلك يُفضَّل الاحتياط من ناحية الوقت كي تسير كل الأمور على أفضل وجه.

في النهاية وُجدت البنوك والنظام المصرفي لتنظيم وترتيب حياتنا المالية والاقتصادية وتقديم التسهيلات على كافة الأصعدة لذلك قد يكون من المفيد الاستعانة بها سواء كان من قرض الزواج أو غيره للمساعدة في رفع العبء المالي على الأقل من فوق أكتافنا وخاصةً اليوم في عالم بعد الوباء الذي يتسم بالتضخم بشكل رئيسي وبكونه يشكل في كل مقياس من مقاييسه الاقتصادية انحرافاً كبيراً عن البيانات التاريخية – سواء كان انحراف إيجابي أو سلبي، إلا أن التغيير موجود ويعصف بكل شيء- ، لذلك وحتى إن كنت تمر بوضع اقتصادي صعب اليوم لا يجب عليك أن تحمل نفسك فوق طاقتها أو أن تلوم نفسك لأن دول عظمى بكل مواردها وإنتاجها وصناعتها تعاني اليوم من الشحّ وتباطؤ النمو الاقتصادي.

في المحصلة هناك دوماً حل لكل مشكلة وقد يكون قرض الزواج حلاً للعديد من المشاكل التي من الممكن أن تواجهك – والتي نأمل ألا تواجهك على الإطلاق- لذلك لنكن ممتنين من وجود بنوك تدعم المجتمع ونموه وازدهاره الاقتصادي والتي يمكنها أن تكون مصدر دعم قوي لنا، وربما أكثر من ذلك قد يكون نقطة تحول في حياة المستفيد منه، التكفل بأسرة وتوفير كافة مستلزماتها وتقديم الحب والرعاية لها أمور صعب جداً الجمع بينها لذلك يتكفل البنك بتيسير الجانب المالي لكي يتسنى لربّ الأسرة رعاية أسرته وحمايتهم من كافة الجوانب الأخرى.

أضف تعليق

error: Content is protected !!